۩ البحث ۩



البحث في

۩ إحصائية الزوار ۩

الاحصائيات
لهذا اليوم : 791
بالامس : 1419
لهذا الأسبوع : 790
لهذا الشهر : 25018
لهذه السنة : 120917
منذ البدء : 3735175
تاريخ بدء الإحصائيات : 3-12-2012

۩ التواجد الآن ۩

يتصفح الموقع حالياً  37
تفاصيل المتواجدون

تخريج ودراسة حديث:« كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ »

التخريج

تخريج ودراسة حديث:« كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ »

 د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان



بسم الله الرحمن الرحيم

تخريج ودراسة حديث:« كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ ».

الحديث:

قال - صلى الله عليه وسلم -: « كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ ».

التخريج:

أخرجه بهذا اللفظ:« مَنْ يَعُوْلُ »: الحاكم في المستدرك(4/545)، والنسائي في السنن الكبرى(5/374)، والحميدي في مسنده(2/273)، والقضاعي في مسند الشهاب(2/304)، وابن عساكر في تاريخ دمشق(63/353)، وابن ماكولا في الإكمال(7/160).

وأخرجه بلفظ:« مَنْ يَقُوْتُ »: الإمام أحمد في مسنده(2/160)،(2/193)،(2/194)، (2/195)، وأبو داود في كتاب الزكاة، باب: في صلة الرحم(1/529برقم:1692)، وابن حبان(10/15)، والحاكم في المستدرك(1/575)، والطيالسي في مسنده(1/301)، والطبراني في الأوسط(4354)،(5155)، والبزار في مسنده(6/392)، والبيهقي في الشعب(6/412)، وفي السنن الكبرى(7/467)، (9/25)، والنسائي في السنن الكبرى(5/374)،وأبو نعيم في الحلية(7/135)، والقضاعي في مسند الشهاب(2/303)، وابن أبي الدنيا في كتاب العيال(ص:130)، وابن عساكر في تاريخ دمشق(60/391)، وأبو الشيخ الأصبهاني في الأمثال في الحديث النبوي(ص:121)، والمروزي في كتاب البر والصلة(ص:95) كلا اللفظين جاءت بعدة طرق مدارها على أبي إسحاق عن وهب بن جابر عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -: به.

دراسة إسناد الحديث:

1- عمرو بن عبدالله بن عبيد أو علي، الهمداني، أبو إسحاق السبيعي الكوفي، ثقة مكثر عابد، اختلط بأخرة، من الثالثة، (ت:129هـ) وقيل قبل ذلك بـالكوفة، أخرج له:(ع)(1).

2- وهب بن جابر الخيواني الهمداني الكوفي، وقيل جابر بن وهب وهو خطأ، مقبول، من الرابعة، أخرج له:( د س )(2)، قال علي بن المديني:(وهب بن جابر مجهول، سمع من عبدالله بن عمرو بن العاص قصة يأجوج ومأجوج، وكفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت ولم يرو غير ذين)، وقال النسائي:( مجهول)، ووثقه ابن معين، والعجلي، وذكره ابن حبان في الثقات(3)، فيكون ضعيف يعتبر بحديثه.

3- عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما -.

الحكم على إسناد الحديث:

إسناد هذا الحديث: ضعيف. فيه وهب بن جابر، مجهول.

ولهذا الحديث شاهد عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما -:

فقد أخرج الطبراني في المعجم الكبير(12/382) من طريق إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر - رضي الله عنهما -: به.

وهذا السند رجاله ثقات، وابن عياش يخشى من سوء حفظه في روايته عن المدنيين كهذه، فيكون صالح للاستشهاد به، فالحديث حسن.

وله متابعة أخرجها الطبراني في مسند الشاميين(1/155) من طريق عثمان بن عبدالرحمن الطرائفي ثنا بن ثوبان عمن سمع نافعاً يحدث عن بن عمر - رضي الله عنهما -: به.

وهذه المتابعة ضعيفة لعلتين:

الأولى: عثمان بن عبدالرحمن بن مسلم الطرائفي:(صدوق أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل فضعف بسبب ذلك حتى نسبه ابن نمير إلى الكذب، وقد وثقه ابن معين)قاله عنه الحافظ ابن حجر في التقريب(ص:666برقم:4526).

الثانية: الانقطاع بين عبدالرحمن بن ثابت بن ثوبان وبين نافع فهو يقول:( عمن سمع نافعاً) فهو لم يسمع من نافع.

الحكم العام على إسناد الحديث:

إسناد هذا الحديث: حسن؛ وله أصل أخرجه الإمام مسلم في كتاب الزكاة، باب: فضل النفقة على العيال والمملوك وإثم من ضيعهم أو حبس نفقتهم عنهم(2/692برقم:996) من طريق سعيد بن محمد الجرمي حدثنا عبدالرحمن بن عبدالملك بن أبجر الكناني عن أبيه عن طلحة بن مصرف عن خيثمة قال: كنا جلوساً مع عبدالله بن عمرو – رضي الله عنهما - إذ جاءه قهرمان له فدخل، فقال: أعطيت الرقيق قوتهم؟ قال: لا، قال: فانطلق فأعطهم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:« كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يَحْبِسَ عَمَّنْ يَمْلِكُ قُوتَهُ ».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تهذيب التهذيب (8/53برقم:5263)، وتقريب التهذيب (ص:739برقم:5100).

(2) تهذيب التهذيب (11/141برقم:7792)، وتقريب التهذيب (ص:1043برقم:7521).

(3) الجرح والتعديل(9/23)، وتهذيب الكمال(31/120)، وتهذيب التهذيب (11/141)، والثقات للعجلي(2/344)، والثقات لابن حبان(5/489).

New layer...
New layer...
New layer...

.

تصميم وتطوير كنون